الرئيسية / جماعة مولاي يعقوب / المحور الاجتماعي

المحور الاجتماعي

التمـــدرس


الشريحة المتمدرسة
الشريحة المتمدرسة بجماعة مولاي يعقوب تقدر ب 1888 نسمة في مختلف المستويات، حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004، ونلاحظ من خلال المعطيات التي تم تجميعها حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 تراجع كبير لأصحاب المستويات الجامعية حيث يمثلون فقط 4.5 % من مجموع المتمدرسين، تتقلص نسبة أصحاب المستويات التعليمية من الصغرى إلى العليا تدريجيا حيث نجد أصحاب المستوى الابتدائي بنسبة 54%، وأصحاب المستوى الإعدادي بنسبة 25 % ، أما أصحاب المستوى الثانوي التأهيلي وأصحاب المستوى الجامعي فيمثلون على التوالي 10 % و 4,5 % من مجموع الشريحة.

التمدرس بجماعة مولاي يعقوب.
يعزى تقلص نسبة أصحاب المستويات العليا بجماعة مولاي يعقوب لعدة عوامل ناتجة عن الهدر المدرسي الناتج أساسا عن عدم تواجد مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي بالجماعة، وكذلك كلفة متابعة الدراسة بالأقسام الجامعية التي تستلزم التنقل إلى إحدى المدن الكبرى وما يتطلبه من مصاريف باهظة تعجز أغلبية الأسر عن تغطيتها.

المستوى الثقافي لسكان مولاي يعقوب.
تقاس نسبة المثقفين لدى سكان الجماعة بصفة عامة من بين الفئة البالغة من العمر 25 سنة وما فوق، حيث تبلغ هذه الشريحة 1557 حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004، فنجد أن الأغلبية من هذه الفئة بدون مستوى إذ تمثل 51.5 %، وأصحاب المستوى التعليمي الإعدادي والثانوي يمثلون على التوالي 25.4% و11.8 % ، أما ذوو المستوى الجامعي فيمثلون الأقلية بنسبة 3.1 %، وكذلك حسب إحصاء 2004 نجد عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا والذين تقدر نسبتهم ب 6.9 %، منهم 4.3 % ذكور و 2.6 % إناث.
ومن خلال استقراء لهذه المعطيات يتضح لنا قلة حاملي الشهادات العليا بجماعة مولاي يعقوب، وصعوبة استكمال الشباب لدراستهم الثانوية والجامعية.

حاملي الشهادات.
من بين الشريحة العمرية التي تفوق 10 سنوات والمنقطعة عن الدراسة والتي تبلغ 2025 نسمة ، حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004، نجد الفئة السائدة بطبيعة الحال ذات الشـواهد الأسـاسية أما حامل شهادات التعلـيم الثانـوي والجامعي يمثلون على التوالي 2.2 %و 1.2 % فقط ونجد كذلك من بين هذه الفئة تقني واحد وتقنية واحدة، أما أصحاب الشواهد في تخصصات أخرى فواحد فقط.

اللــغــات المتداولة.
اللغات المنطوقة.
يتم إحصاء نسبة تداول اللغات في وسط السكان البالغين من العمر خمس سنوات وما فوق، وقد أسفرت النتائج الإحصائية على تداول اللغة الدلرجة بنسبة 99,7 % وبعض اللغــات الوطنية كتشلحيت 1,3 % و تمزيغت بنسبة 2,7 % أما ترفيت فبنسبة 0,2 %.

اللغات المنطوقة والمكتوبة.
من بين السكان البالغين من العمر 10 سنوات وما فوق والذين يقدر عددهم ب 2546 نسمة حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004 نجد 36,1 % من السكان لا يجيدون كتابة أي لغة، أما بالنسبة للعربية فقط فنجد 13,9 % يجيدون كتابتها ونطقها، أما العربية والفرنسية فقط بنسبة 42,7 % والعربية والفرنسية وغير فنسبة 7,7 %، أما العربية ولغة أخرى غير الفرنسية فقلة هم يبلغون نسبة 0,1 % .
أما عن معدل الأمية لدى الفئة العمرية المنحصرة بين 15 سنة و 24 سنة فتبلغ لدى الذكور 15 والإناث 21، حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى.

حـالات أصحاب الاحتياجات الخاصة بمركز مولاي يعقوب.
من بين السكان، من الفئة العمرية أقل من 18 سنة والبالغ عددهم 1116 نسمة نجد 13 حالة أي بنسبة 1.2 %، من بينهم 05 بنات.
أما من بين الفئة العمرية المحصورة بين 18 سنة و 59 سنة حيث عددهم 1810 نسمة نجد 32 حالة، 14 امرأة و 18 رجل، أي بنسبة 1.8 %.
من بين السكان البالغين من العمر 60 سنة وما فوق، حيث عددهم 227 نسمة نجد 25 حالة أي بنسبة 11 %، 13 رجل و12 امرأة.

السكن

نوع السكن لدى الأسر.
أغلبية المنازل المتواجدة بجماعة مولاي يعقوب منازل ذات الطابع المغربي الحديث بنسبة ساحقة تقدر ب 76 %، وبعدها المنازل ذات الطابع القروي بنسبة 17,8 %، ثم المنازل، فيلا أو شبه فيلا 3,6 %، بنسبة منازل صغيرة بنسبة 1,5 %، حيث نجد أنواع أخرى لا يمكن تصنيفها بنسبة 0,9 %.
جل المنازل لمالكيها بنسبة 61,8 %، ومكترين بنسبة 24,1 % ، أما غير ذلك فبنسبة 0,9 %.

أقدمية المنازل.
جل المنازل بجماعة مولاي يعقوب أنشئت ما بين السنوات 1964 و1994 بنسبة 45 %، ومنازل يفوق عمرها 50 سنة بنيت ما قل 1964 بنسبة 29 %، حيث أن أغلبها صدر في حقها قرار الإفراغ، ونجد بعدها المنازل ما بين السنوات 1995 و2004 والتي يتراوح عمرها بين 10 و20 سنة بنسبة 17 %، وهي منازل في الغالب لا بأس بها، ثم المنازل حديثة البناء، عمرها أقل من عشر سنوات بنسبة 9,1 %.

مرافق اجتماعية:


التعليم
التعليم الأولي:
تتوفر جماعة مولاي يعقوب على ثلاث مؤسسات للتعليم الأولي، منها مؤسستين تنشطان بالمدرسة الابتدائية مولاي يعقوب والملحقة الابتدائية البرارشة برعاية جمعية إنماء يضمان على التوالي ثمانية وثلاثون (38) واثنان وثلاثون (32) طفلا وطفلة، برعاية مربيتين لكل منهما، وأخرى خاصة بروض الفرح مولاي يعقوب تضم ستة وأربعون (46) طفلا وطفلة تسهر على رعايتهم أربع مربيات ومديرة المؤسسة، موزعين على ثلاث حجرات.

التعليم الابتدائي :
تتوفر جماعة مولاي يعقوب على مدرسة ابتدائية بمركز مولاي يعقوب وأخرى ملحقة بها بدوار البرارشة، تتكون الأولى من 06 حجرات دراسية وأخرى بنفس العدد في طور الإنجاز، ومكتب للسيد المدير، مطعم، مكتبة، قاعة متعددة الوسائط، قاعة للتعليم الأولي، قاعة محو الأمية، وقاعة للأرشيف، وكذا منزل للحارس، كما تتوفر على ملعب صغير لا يصلح لأي نشاط رياضي بعد تصدع أرضيته إثر انزلاق التربة، يشرف على التدريس بها هيئة تتكون من 12 أستاذا موزعين بالمناصفة على الجنسين.
إلا أن المدرسة في مجملها تحتاج إلى ترميم وإصلاحات لكون أغلب أقسامها من المفكك وتعرف مشاكل من حيث استقرار بنايتها، التي تتدهور بفعل عامل انزلاق التربة وحركة الأرض.
عدد التلاميذ المسجلين بالمؤسسة الابتدائية خلال الموسم الدراسي 2016 – 2017 ، 365 تلميذ وتلميذة من بينهم 40 تلميذ و26 تلميذة جدد. مقارنة مع الموسم الماضي …
أما الملحقة الابتدائية بالبرارشة فتتوفر على 03 حجرات للدراسة ومكتب للمدير، يبلغ عــدد المسجلين بها خلال الموسم الدراسي 2016 – 2017 ، 165 تلميذا وتلميذة منهم 39 جدد (21 إناث)، يسهر على التدريس بها فريق يتكون من 05 أستاذات وأستاذ واحد، يسهر على نظام وسير التعليم بها مدير بالتفويض.
سجل خلال الثلاث مواسم الأخيرة، مغادرة لأسلاك التعليم من طرف التلاميذ والتلميذات حيث سجل انسحاب 14 منهم أغلبهم من القسم السادس ومن ملحقة البرارشة.

التعليم الثانوي الإعدادي:
تتوفر جماعة مولاي يعقوب على مؤسسة للتعليم الثانوي الإعدادي “11 يناير ” بها جل المرافق، 06 قاعات للتعليم العام، قاعتان للتعليم الخاص، قاعتان للمواد العلمية، مكتبة، إدارة ، قاعة الأساتذة سكن للحارس وملعب رياضي يعرف ظهور شقوق على أرضيته بعامل حركة الأرض وانزلاق التربة (مع الإشارة إلى ضرورة خلق مرافق رياضية للتلاميذ والعمل على ترميم جدران المؤسسة التي تعرف تصدعات بسبب نوعية تربة مولاي يعقوب، وتعلية سور الملعب للحفاظ على سرية وحرمة المؤسسة).
يبلغ عدد التلاميذ المسجلين بالثانوية الإعدادية خلال الموسم الأخير: 2016-2017، 430 تلميذا وتلميذة (259 ذكور و171) الذي تقلص بنسبة 6,32 % مقارنة مع عدد المسجلين بالمؤسسة خلال موسم 2014-2015 حيث انقطع عن الدراسة مع نهاية نفس الموسم 74 تلميذ وتلميذة بنسبة 16,13 % (20,86 % من الإناث و13,52 % من الذكور) وهذا العدد اندثر لانخفاض الهدر المدرسي بالإعدادية الثانوية خلال الموسم الأخير الذي سجل فقط نسبة 5,12 %.

النقل المدرسي:
عملت كل من الجماعة المحلية وجمعيات آباء وأولياء لتلاميذ على توفير النقل المدرسي لكافة تلميذات وتلاميذ مولاي يعقوب، فهناك تلاميذ الثانوية التأهيلية الذين يتم نقلهم إلى جماعة عين الله، وتلاميذ الدواوير الذين يتم نقلهم إلى مولاي يعقوب للثانوية الإعدادية.

برامج محاربة الأمـــية:

تعرف جماعة مولاي يعقوب أنشطة محاربة الأمية وتزاول بمقر المدرسة الابتدائية والمسجد الكبير بالحي الإداري بمولاي يعقوب، حيث يبلغ عدد المستفيدين 57 مستفيد ومستفيدة ينقسمون إلى قسمين.

الشبــاب والـرياضـة:

لقد وضع المجلس الجماعي لمولاي يعقوب بعد إصلاحهما وتهيئتهما، بنايتين رهن إشارة مندوبية وزارة الشباب والرياضة بإقليم مولاي يعقوب، حيث تم خلق دار للشباب بواحدة منهما، بطاقة استيعابية تقدر ب300 مستفيد، نادي نسوي وروض للأطفال بالأخرى، بطاقة استيعابية لكل منهما على التوالي تقدر ب 100 و60 فردا.
ويبلغ عدد المزاولين للأنشطة بدار الشبــاب والـرياضـة:
الشباب 150 مستفيد، النادي النسوي 65 مستفيدة، وروض الأطفال 33 طفل وطفلة.

الحبوس والشؤون الإسلامية:

تتوفر مركز مولاي يعقوب على مسجدين واحد تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تؤدى به صلاة الجمعة بالإضافة إلى الصلوات الخمس، وآخر صغير أنشئ من طرف المحسنين، يسهرون على تسييره وتجهيزه فئة من تجار مولاي يعقوب، تؤدى فيه الصلوات الخمس فقط.

الصــحة:

تتوفر جماعة مولاي يعقوب على مركز صحي تابع لوزارة الصحة، بالإضافة إلى مركز للهلال الأحمر المغربي يشرف عليه ممرض واحد، يضم جناحا للولادة يتسع لاستقبال 03 حالات للولادة العادية.
يتكون طاقم المركز الصحي من طبيب (طب عام) و03 ممرضات، و04 ولادات تابعين لوزارة الصحة.
يعرف المركز الصحي مولاي يعقوب اكتضاضا يوميا لوفود سكان الدواوير المجاورة في ظل غياب مستوصف بدواوير البرارشة، أولاد الكناوي وأولاد بوريص.
يتوفر المركز الصحي مولاي يعقوب على سيارة جماعية للإسعاف مجهزة بالتجهيزات الضرورية، تتنقل بالمرضى والنساء الحوامل، بين المركب الاستشفائي الجامعي بمدينة فاس الذي يبعد ب 30 كلم، ومستشفى الغساني ومستشفى ابن الخطيب.
يتوفر مركز مولاي يعقوب على صيدليتين يعملان بانتظام ودون انقطاع أيام الأحد والعطل.

التعاون الوطـــني:

تتوفر جماعة مولاي يعقوب على دار للطالب ودار الطالبة يستقبلان كل موسم دراسي تلميذات وتلاميذ من الدواوير المجاورة الذين يتابعون دراستهم بمركز مولاي يعقوب، ويبلغ عدد المستفيدين سنويا حوالي 79 مستفيد ومستفيدة، ويفوق هذا العدد الطاقة الاستيعابية للمؤسستين لكثرة الطلب، بغية تشجيع التمدرس بالعالم القروي وتوفير الإمكانيات والآليات للحد من الهدر المدرسي.

الوقاية المدنية:

تضم جماعة مولاي يعقوب منذ سنة 2010 مركز إقليمي للوقاية المدنية، تشمل خدماته كافة تراب إقليم مولاي يعقوب، يتوفر على شاحنة مجهزة بأحدث التجهيزات الخاصة بالإسعافات الأولية وإطفاء الحريق وتحتوي على صهريج يتسع ل 06 طن من الماء، وكذا سيارة إسعاف مجهزة بالتجهيزات الضرورية للإسعافات الأولية يعمل بها طاقم متخصص مكون في هذا المجال.
يتكون طاقم مركز الوقاية المدنية من ملازم و12 رجل إطفاء، تغطي خدماته كافة تراب إقليم مولاي يعقوب على الرغم من اتساع رقعته والتباعد الكبير بين أطرافه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الترجمة »